الجمعة، 26 نوفمبر 2010

تصنيف الاهداف

                               بسم الله الرحمن الرحيم
                           محاضرة بعنوان :تصنيف الأهداف
                                              
تصنيف الأهداف التربوية :
بدأ تصنيف الأهداف التعليمية في أمريكا عام 1948م إذ قال بعض علماء النفس انه لابد من تصنيف الأهداف التعليمية حتى يكون هناك مرجع للمعلمين ,ولابد أن توجد مصطلحات علمية محددة لأنهم لاحظوا الفوضوية في صياغة أهداف التدريس في ذلك الوقت ,فقرروا وضع أهداف ذات صياغة واضحة يتفق عليها جميع المعلمين وصنفوها إلى ثلاثة أقسام حسب الأقسام الرئيسة لجسم الإنسان وهي :
1-             العقل                2 – الوجدان                       3 – الحواس
فوضعت أهداف تخاطب العقل وسميت أهدافا معرفية , وأهداف تخاطب الوجدان وسميت أهدافا وجدانية , وأهداف تتمثل بالحركة والأحاسيس الخارجية وسميت أهدافاً مهارية . ولقد أضفنا جانبا رابعاً لهذه الأهداف يختص به المتعلم المسلم وهو الجانب العقدي ,فالأهداف العقدية تشمل جميع الأهداف التي ترمي إلى تعزيز جانب من جوانب العقيدة الإسلامية السمحة  , ويمكن أن تكون عقدية معرفية , أو عقدية وجدانية ,أو عقدية مهارية.وفي ما يلي شرح مفصل لكل من المجالات الأربعة وتطبيقها في تدريس العلوم .
أولاً : المجال العقدي .
يرمي هذا المجال إلى تصحيح العقائد الخاطئة والخرافية لدى المتعلمين , وتعميق الإيمان بالله في نفوسهم , وربط العلوم بالنصوص الشرعية , وبناء الاعتزاز بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم رسولا ونبيا وليس له مستويات محددة ولكن الأهداف تسير ضمن الميادين الآنفة الذكر .
ومن أمثلة أهداف هذا المجال في تدريس العلوم ما يلي :
·       أن يذكر الطالب آية تدل على اثر الرياح على سقوط الأمطار .
·       أن يبين الطالب قدرة الله في خلق كل نوع من أنواع الأسنان وتلاؤم هذا الخلق مع الوظيفة.
·       أن يكتب الطالب موضوعاً حول التركيب الكيميائي لماء زمزم وفضله على سائر المياه .
·       أن يبرهن الطالب على فضل الإسلام على البشرية عندما حرم كل ما يضر بالجهاز التنفسي .
·       أن ينكر الطالب علاقة ظاهرتي الخسوف والكسوف بموت احد أو بحياته .
المجال المعرفي (العقلي ) Cognitive Domain 
ويشمل الأهداف التي تعبر عن الجوانب (المعرفية ) التي تتضمنها العملية التعليمية – التعلمية في تدريس العلوم . وتتعلق الأهداف التدريسية في هذا المجال باكتساب (المتعلم ) المعرفة العلمية والمعلومات وتنمية القدرات والمهارات في استخدام هذه المعرفة العلمية . وقد اشتمل تصنيف بلوم على ستة مستويات من الأهداف التربوية في هذا المجال التي تفيد في التربية العلمية وتدريس العلوم وهذه المستويات الستة هي :
1 – مستوى المعرفة (التذكر ) Knowledge
تعتبر المعرفة (التذكر ) أدنى المستويات الستة في هذا المجال ؛ وهي تتضمن عملية تذكر المعلومات والمعرفة العلمية التي تم تعلمها سابقا ً, أي القدرة على تمييز واستدعاء المادة التعليمية واستذكارها التي سبق للطالب أن تعلمها (أي قدرة الطالب على استرجاع المادة العلمية نصا عن ظهر قلب كما هي موجودة في الكتاب المدرسي دون تغييرها ) .
ومن أمثلة الأفعال التي تستخدم في صياغة الأهداف التعليمية على مستوى (التذكر /المعرفة ) : يذكر , يعرف , يردد , يسمي , يصف , يحدد , يختار , يكتب , يعدد , يضع قائمة  ......الخ .
وفيما يلي أمثلة سلوكية على مستوى (التذكر /المعرفة ) :
·       أن يعدد الطالب أجزاء المجهر (الميكروسكوب ) .
·       أن يذكر الطالب نص قانون بويل كما ورد في الكتاب المدرسي.
·       أن يصف الطالب عملية الانقسام الاختزالي كما شرحها المعلم .
·       أن يسمي الطالب أجزاء الزهرة بالترتيب (من الخارج إلى الداخل ) .
·       أن يسمي الطالب مكونات الخلية .
·       أن يذكر الطالب قاعدة أرخميدس .
·       أن يكتب الطالب نص قانون مندل الأول في الوراثة .
·       أن يكتب الطالب خاصيتين للحموض . 
2 – مستوى الاستيعاب (الفهم ) Comprehension
يقصد بالاستيعاب (الفهم ) القدرة على استيعاب معنى الأشياء , وبالتالي القدرة على امتلاك (الطالب ) معنى المادة العلمية المتعلمة , أي تفسير المبادئ والمفاهيم العلمية بحيث يتمكن من شرح ما يلاحظه في بيئته من أشياء وأحداث وظواهر , أو تحويل المواد من هيئة إلى أخرى (كلمات إلى أرقام أو العكس ) أو تفسيرها أو تخمين مردوداتها المستقبلية .
  وهذا المستوى أعلى من مستوى المعرفة ,حيث يبدأ المتعلم بفهم ما تعلمه ,فقد يعبر المتعلم عن حقيقة أو مفهوم أو تعميم أو نظرية بلغته الخاصة دون التقيد بالنص الحرفي لما ذكره المعلم أو الكتاب المدرسي فالطالب يقوم باسترجاع ما درس ولكن في صورة مغايرة وهذا لا يتم إلا إذا فهم الطالب ما تعلمه .
ويتضمن الاستيعاب (الفهم ) ما يلي :
أ – التفسير Interpretation مثل:
·       تفسير المواد العلمية اللفظية .
·       تفسير الرسومات والأشكال البيانية ذات العلاقة بالمعرفة العلمية .
·       تفسير التفاعلات الكيميائية بمزيد من الوضوح والعمق
·       تفسير البيانات المستمدة من التجارب العلمية .
ب – الترجمة Translation مثل:
·       الترجمة من صورة رمزية إلى أخرى غير رمزية (كلامية ) أو العكس .
·       ترجمة كلمات إلى أشكال رياضية أو رمزية .
ج – التنبؤ والاستنتاج
يقصد بالتنبؤ قدرة المتعلم على عمل تقديرات وتنبؤات لإحداث مستقبلية مبنية على أفكار سابقة لدى المتعلم حول المادة التعليمية , والمتعلم بذلك يتقدم ويمتد بالفكرة إلى آفاق أوسع . وتتطلب عملية التنبؤ أن يكون الفرد قادراً على ترجمة المعلومات وتفسيرها , وهي عملية يستخدم فيها الترجيح بين عدة أفكار للوصول إلى تنبؤ مناسب , ويهتم تدريس العلوم بتدريب المتعلم على أنماط التنبؤ الآتية :
·       التنبؤ من داخل البيانات : وفيه يحصل المتعلم على معلومات من معلومات مرتبطة بها , وتكون المعلومات المتنبأ بها ذات درجة عالية من الصحة والثقة مثل : التنبؤ بعدد السكان في السنوات القادمة من خلال معرفة تعداد السكان في السنوات السابقة .
·       التنبؤ من خارج البيانات : وفيه نحصل على معلومات تكون درجة صحتها والثقة فيها اقل من مثيلتها التي نحصل عليها من خلال التنبؤ من داخل البيانات . مثل : التنبؤ بسقوط الأمطار من بيانات عن درجة الحرارة . 
ومن أمثلة الأفعال التي تستخدم في صياغة الأهداف التعليمية على مستوى الاستيعاب (الفهم ) ما يلي :
(يشرح , يوضح ,يتنبأ,يتوقع ,يعيد كتابة ,يعيد صياغة , يلخص ,يستنتج ,يفسر ,يعلل ,يترجم ,يختصر ,يعطي أمثلة ,يستدل ......الخ .
وفيما يلي أمثلة سلوكية على مستوى الاستيعاب (الفهم ) .
·       أن بعرف الطالب الخلية بمفردات من عنده .
·       أن يفسر الطالب ظاهرة تبخر الماء بالتسخين
·       أن يستنتج الطالب العلاقة بين شدة التيار وفرق الجهد
·       أن يلخص الطالب بعض خصائص الأحماض .
·       أن يذكر الطالب نص قاعدة أرخميدس بلغته الخاصة.
·       أن يفسر الطالب كثافة الماء النقي تساوي 1 غم /سم3 .
·       أن يشرح الطالب قانون مندل الأول في الوراثة .
·       أن يترجم الطالب العلاقة التالية : ث =   ك ÷ح إلى صيغة كلامية .
·       أن يذكر الطالب قانون نيوتن بأسلوبه الخاص .
·       أن يشرح الطالب العلاقة بين الشكل والوظيفة في الشكل الظاهري للسمكة .
·       أن يعلل الطالب تساقط أوراق الأشجار في الخريف .
·       أن يعيد الطالب صياغة نظرية الخلية بأسلوبه الخاص .                                         
·       أن يشرح الطالب معنى التغيير الفيزيائي .
·       أن يلخص الطالب الفروق بين القواعد والحموض .
3 – مستوى التطبيق Application
يقصد بالتطبيق القدرة على استخدام المعلومات في مواقف جديدة واقعية ويتطلب هذا المستوى قدرة من الفرد على تطبيق الأساليب والطرق والمفاهيم والقوانين والنظريات في مواقف جديدة . كالاستفادة منها في حل بعض المشكلات أو تفسير بعض الظواهر الجديدة أو معالجة بعض المواقف التي تواجهه , ويمكن القول أن التطبيق هو قدرة المتعلم على استخدام ما تعلمه في مواقف جديدة . بمعنى أن المتعلم في هذا المستوى يستطيع أن يستخدم ما تعلمه من معلومات وأفكار ومبادئ وقوانين ونظريات في مواقف جديدة تختلف عن تلك التي تم فيها تحصيل هذه المعلومات أي الاستفادة من المعرفة المتعلمة في المواقف الجديدة ومواقف الحياة الواقعية وحل مشكلات ترتبط بهذه المعرفة وانتقال اثر التعلم عند المتعلم . ولكي يستخدم الفرد معلومة ما في موقف جديد فلابد أن يكون مستوعباً لمعنى وأبعاد هذه المعلومة , أي التطبيق يتلو الفهم ويتضمن القدرة على الفهم والتذكر معاً .
 وبذلك يتضمن التطبيق القدرة على :
أ – تطبيق المفاهيم والمبادئ والتعميمات العلمية على مشكلات علمية واقعية .
ب - تطبيق القواعد والقوانين والنظريات العلمية على مواقف عملية جديدة .
ج- حل مسائل رياضية في العلوم .
د- تكوين خرائط ورسومات وأشكال بيانية في العلوم .
هـ - استخدام الإجراءات التجريبية المناسبة في إيجاد العلوم للمشكلات , والإجابات عن الأسئلة التي تواجه الفرد (الطالب ) في حياته اليومية . 
ومن أمثلة الأفعال التي تستخدم في صياغة الأهداف التعليمية على مستوى التطبيق ما يلي :
  ( يطبق , يحل مسألة ,يستخدم , يمثل بيانياً ,يرسم شكلاً (أو مخططاً ),يجري تمريناً ,يجري عملية ,يحضر , يزن , يضبط , يستعمل , يستنتج , يوضح , يحل مشكلة , يتنبأ , يشرح , يكشف , يوضح ,يحسب .........الخ )
وفيما يلي أمثلة سلوكية على مستوى التطبيق :
·       أن يضبط الطالب معادلة اتحاد الصوديوم بالماء
·       أن يحل الطالب ثلاث مسائل على قانون الروافع
·       أن يوضح الطالب ماذا يحدث لو قطعت أشجار كل الغابات .
·       أن يطبق الطالب  العلاقة التي تربط الكثافة والكتلة والحجم .
·       أن يزن الطالب معادلات كيميائية دون خطأ
·       أن يحل الطالب مسائل في الوراثة باستخدام قوانين الوراثة .
·       أن يستخدم المجهر لفحص خلايا حيوانية وأخرى نباتية .
·       أن يذكر الطالب أمثلة أخرى من التغيرات الحيوكيميائية .
·       أن يستخرج الطالب كثافة خمس مواد باستخدام قانون الكثافة .
·       أن يحسب الطالب أحجام المواد غير المنتظمة التي أمامه .
·       أن يطبق الطالب قانون أووم لإيجاد مقاومة سلك .
·       أن يفرق الطالب بين الخلايا النباتية والخلايا الحيوانية .
·       أن يحل الطالب مسالة باستخدام قاعدة ارخميدس  .
4 – مستوى التحليل Analysis
    يشير التحليل إلى قدرة المتعلم على تحليل مادة التعلم إلى مكوناتها الجزئية ويتطلب هذا أن يتمكن المتعلم من التعرف على مكونات موقف معين وأجزائه وذلك من اجل فهم بنائه التنظيمي التركيبي , وهذا يتضمن تحديد وتعريف الأجزاء , وتحليل العلاقات بين الأجزاء , وتمييز الأسس المنظمة للكيان الواحد  .
 ويتضمن التحليل القدرة على :
أ – تحليل المركبات إلى عناصر .
ب – تحليل العلاقات .
ج – تحليل البناء التنظيمي لمادة ما .
د – تحديد أوجه الشبه والاختلاف .
هـ - التمييز بين المكونات المختلفة لمادة ما .
ومن أمثلة الأفعال التي تستخدم في صياغة الأهداف التعليمية على مستوى التحليل ما يلي :
(يحلل ,يقسم , يفك , يفحص , يجزئ , يحدد , يستنتج , يقارن ,يربط ,يفرق , يميز , يفصل, يستخلص ,يعزل , يختار .....الخ )
وفيما يلي أمثلة سلوكية على مستوى التحليل :
·       أن يميز الطالب بين الفضلات النيتروجينية التي يتخلص منها الكائن الحي وعلاقتها بالبيئة التي يعيش فيها .
·       أن يحلل نتائج التجربة العلمية .
·       أن يقارن بين التنفس الخلوي (احتراق داخلي ) وبين عملية الاحتراق خارج الجسم .
·       أن يحدد أسباب تفاوت الطقس بين مناطق المملكة .
·       أن يستنتج أسباب الجفاف في المناطق الصحراوية .
·       أن يقارن الطالب بين الموصلات وغير الموصلات .
·       أن يفحص الطالب مكونات الجهاز الدوري للضفدعة .
·       أن يفك الطالب الميكروسكوب إلى مكوناته .
·       أن يفرق الطالب بين الحقائق والاستنتاجات .
·       أن يختار البيانات ذات العلاقة لحل مشكلة .
·       أن يفصل الطالب مكونات مخلوط من الرمل وبرادة الحديد وكبريتات النحاس .
·       أن يستنتج الطالب أنواع النباتات التي تنمو بمنطقة معينة من حالتها المناخية .
·       أن يوضح الطالب الأسس التي يبنى عليها ترتيب العناصر الكيميائية في الجدول الدوري الحديث
·       أن يصنف الطالب الكائنات الحية في بيئته وفقا لترتيبها في هرم الغذاء .
·       أن يقارن الطالب بين الكهرباء الساكنة والكهرباء المتحركة .
5 – مستوى التركيب Synthesis
وهو القدرة على دمج أجزاء مختلفة من (عناصر ) مع بعضها لتكوين مركب أو مادة جديدة .وهو بذلك عكس التحليل الذي يتضمن تجزئة المادة التعليمية إلى عناصرها وجزيئاتها الدقيقة ؛بينما يعمل التركيب على تجميعها في قالب ومضمون جديد . وهذه القدرة العقلية تتضمن إنتاجا فكرياً إبتكارياً فيه جدة وفيه حداثة ,ويتم ذلك عن طريق إيجاد علاقات جديدة , أو تكوينات مبتكرة , أو تخطيط لعملية أو تجربه ,ويعتبر هذا المستوى من التفكير هو المحك للقدرة على الابتكار والإبداع وإنتاج جديد .
ويتضمن التركيب ما يلي :
·       كتابة خطة عمل (مشروع ) جديدة .
·       اقتراح خطة لإجراء تجربة (علمية )ما .
·       اقتراح نظام جديد لتصنيف الأشياء .
·       استنتاج علاقات جديدة من مجموعة من القضايا والعلاقات والصور الرمزية .
ومن أمثلة الأفعال التي تستخدم في صياغة الأهداف التعليمية على مستوى التركيب ما يلي:
(يؤلف , يعد ,  يصمم ,يخطط , يشكل ,يكون ,يعيد ترتيب , يعيد بناء ,يركب ,يخترع ,ينشئ ,يبتكر , يكتب , يعيد تنظيم , يقترح .....الخ ) .
وفيما يلي أمثلة سلوكية على مستوى التركيب :
·       أن يبتكر الطالب بديلاً جديداً لجهاز التحليل الكهربي للماء .
·       أن يكتب الطالب صفحة عن الأخطار المحتملة لتلوث الهواء .
·       أن يصمم الطالب تجربه يعرف بها نوعية العلاقة بين حجم الغاز وضغطه عند ثبوت درجة الحرارة .
·       أن يؤلف الطالب مقالاً علمياً عن تلوث البيئة .
·       أن يكتب الطالب تقريراً علمياً عن نتائج تجربة ما .
·       أن يقترح الطالب طريقة (أو أسلوباً ) جديدا لتحسين التجربة العلمية .
·       أن يصمم الطالب تجربة لقياس اثر شدة الضوء في معدل التمثيل الضوئي في نبات الألوديا .
·       أن يبتكر الطالب جهازاً يؤدي إلى رفع صوت المعلم عند الشرح .
·       أن يبتكر الطالب جهازاً بديلاً لجهاز تحضير غاز ثاني أكسيد الكربون .
·       أن يصمم الطالب إجراءات لتصنيف أشياء ليست ذات علاقة .
·       أن يعد الطالب مقالاً علمياً .
6 – التقويم Evaluation
وهو القدرة على إعطاء حكم أو قرار على قيمة المادة المتعلمة ,وذلك بموجب معايير محددة واضحة . وتعتبر النتاجات التعليمية في مستوى التقويم أعلى مستوى في المجال المعرفي (العقلي ) وذلك لاحتوائها على عناصر جميع المستويات الأخرى .
يتضمن التقويم ما يلي :
أ – الحكم على الترابط المنطقي للمادة العلمية .
ب – الحكم على صحة الاستنتاجات العلمية (العلاقة بين المعلومات المتوافرة والنتائج ) .
ج- الحكم على قيمة عمل معين في العلوم .
   ومن أمثلة الأفعال التي تستخدم في صياغة الأهداف التعليمية على مستوى التقويم ما يلي :
  (يحكم ,يقدر ,يقيس,يقارن , يقيم , ينقد , يبين ,يعطي رأيا ,يحدد أهمية ,يحدد قيمة , يفاضل, يجادل ,يناقش , يدعم , يدافع  ...الخ )
وفيما يلي أمثلة سلوكية على مستوى التقويم :
·       أن يبين الطالب جوانب ضعف فيزياء نيوتن .
·       أن ينقد الطالب نظرية دارون .
·       أن يقيم الطالب مستوى ضبط المياه في السد .
·       أن ينتقد الطالب طريقة تحضير المواد الكيميائية التي أعدها محضر المعمل .
·       أن ينتقد الطالب الطريقة التي قسم بها مندليف العناصر .
·       أن ينتقد الطالب تصرفات الأفراد في مدرسته تجاه البيئة . 
·       أن يبين الطالب  رأيه في جراحة الجينات .
·       أن يدافع الطالب  عن رأيه في زواج الأقارب .
·       أن يناقش الطالب العبارة التالية " يقف نيوتن على أكتاف العلماء الذين سبقوه "
·       أن يقارن بين دور الأنزيم والهرمون وتبيان أيهما أكثر أهمية في عملية التمثيل الغذائي . 
ثالثا : المجال الوجداني (الانفعالي / العاطفي ) Affective Domain
ويقصد بالأهداف التعليمية في هذا المجال ,تلك الأهداف التي تعنى بالأحاسيس والمشاعر والانفعالات ,وبتكوين الاتجاهات والميول والقيم .
وتتضمن الأهداف التربوية في المجال الوجداني ما يلي :
1 – القيم Values : وهي نشاطات أو مواقف (أو موضوعات ) تنمو وتستقر في المجتمع وتمارس من قبل الأفراد فيه ,وتصبح (معايير ) لقياس سلوكهم وتصرفاتهم كما في قيم : الصدق ,الشجاعة , الكرم ,الحق, الفضيلة , الخير , الصبر , الوطنية , الجمال . وتقوم القيم بدور (الدافع ) أو المحرك للسلوك , وبالتالي تدعو أفراد المجتمع إلى اختيار هذا الفعل وترك ذلك إلى تفضيل هذا السلوك على غيره .
2 – الاتجاهات Attitudes : وهي شعور الفرد (إيجابا أو سلباً) نحو أمر ما أو موضوع ما , وبالتالي يعبر عن الموقف النسبي للفرد المتعلم من قيمة ما ,كان يؤمن بالصدق ويوافق عليه بشدة .
3 – الميول ( أو الاهتمامات ) Interests : وهي (اهتمامات ) تعبر عن شعور الفرد (الطالب) من فعاليات ونشاطات تولد الميول .وعن طريق ملاحظة هذه الاهتمامات ,يمكن قياس هذه الميول . فالميول والاهتمامات بموضوع الأحياء على سبيل المثال ,يولد النزعة (أو الميل ) إلى فهم المادة الأحيائية واستيعابها وبالتالي التوجه نحو قراءات إضافية في الأحياء , والميل والاستمتاع بمشاهدة البرامج الأحيائية (في التلفزيون ) والعمل في المختبر .
4 – التذوق : ويقصد بالتذوق استمتاع المتعلم بما يدركه من موضوعات مادية أو معنوية , وبالتالي شعوره بالسرور حيالها . وعليه فان الذي (يتذوق ) الطبيعة بما فيها من جمال النباتات والحيوانات ....الخ فانه يستمتع بقراءة النصوص العلمية حولها أو يستمتع بالبرامج التي تتحدث عنها . بناء على ما سبق صنفت الأهداف التربوية إلى خمسة مستويات .
ما هي مستويات : المجال الوجداني (الانفعالي / العاطفي ) ؟
وفقاً لتقسيم كراثول فان المجال الوجداني (الانفعالي / العاطفي ) يتضمن المستويات التالية :
1 – الاستقبال ( التقبل/ الاستلام )  Receiving :
ويشير الاستقبال إلى اهتمام المتعلم بظاهرة معينة أو مثير معين , ومن الناحية التدريسية يختص الاستقبال بإثارة اهتمام المتعلم وجذب اهتمامه وتوجيهه , وتتفاوت نواتج التعلم في هذه الفئة من الوعي البسيط بوجود أشياء معينة إلى الاهتمام الانتقائي من جانب المتعلم , ويمثل الاستقبال أدنى مستويات التعلم في المجال الوجداني . 
ومن أمثلة الأفعال التي تستخدم في صياغة الدرس على هذا المستوى :
(ينصت باهتمام , يصغي , يبدي حماساً , ينظر ,يستمتع , يسأل , يختار ,....الخ ).
 ومن أمثلة أهداف الاستقبال (التقبل )في العلوم ما يلي :
·       أن يصغي الطالب للمعلم عندما يتحدث عن الحجاب الحاجز
·       أن يبدئ الطالب اهتماماً بتشريح الضفدعة .
·       أن ينظر الطالب إلى وسيلة دورة الماء في الطبيعة .
·       أن يبدئ الطالب استعداده للاشتراك في جمعية العلوم في المدرسة .
·       أن يبدئ الطالب اهتماما حول موضوع التلوث . 
·       أن يستمتع الطالب أثناء حصص العلوم (فيزياء ,كيمياء ,أحياء ..)
·       أن يسأل الطالب أسئلة علمية خلال حصص العلوم .
·       أن يختار الطالب كتاباً في العلوم ليقراه .
2 – الاستجابة Responding
وتعني المشاركة الفعالة من جانب الطالب – بعد قبول الاستجابة والرغبة فيها والرضا عن نتائجها –ومحاولته اتخاذ مواقف حيال ذلك بطريقة أو أخرى وبذلك يتعدى هذا المستوى مجرد الاهتمام بالظاهرة إلى التفاعل معها , ويتضمن هذا المستوى الأهداف المرتبطة بالميول أو الاهتمامات .
 ومن أمثلة الأفعال التي تستخدم في صياغة الدرس على هذا المستوى :
(يحل , يناقش ,يقرأ , ينهي كتابة , يستجيب , ينفذ ,....الخ )
ومن أمثلة أهداف الاستجابة في العلوم ما يلي :
·       أن يحل الطالب الواجب الخاص بالخلية النباتية .
·       أن يناقش الطالب موضوع الحفاظ على البيئة .
·       أن يقرا الطالب عن كيفية تحليق طائرة .
·       أن ينهي الطالب كتابة تقرير عن أطفال الأنابيب .
·       أن يستجيب الطالب لأسئلة ترتبط بالتمثيل الضوئي , أو النتح , أو التنفس , ..الخ ).
3 – التقييم (أعطاء قيمة ) Valuing  
ويقصد به القيمة التي يعطيها الطالب لشيء معين أو ظاهرة معينة أو سلوك محدد . وتتعلق نواتج التعلم في هذا المستوى بذلك السلوك الثابت إلى درجة كافية يمكن معها التعرف على القيمة بوضوح . ويتضمن هذا المستوى الأهداف التدريسية المصنفة عادة تحت : الاتجاهات , المعتقدات , التقديرات .
ومن أمثلة الأفعال التي تستخدم في صياغة الدرس على هذا المستوى :
(يظهر ,يقدر , يقبل , ينضم ,يبرر , يشارك , يعمل , يدعو  ........الخ )
ومن أمثلة أهداف التقييم (إعطاء قيمة )  في العلوم ما يلي :
·       أن يظهر الطالب الثقة في العلم والتكنولوجيا.
·       أن يقدر الطالب دور العلم والتكنولوجيا .
·       أن يظهر الطالب قيم حل المشكلات العلمية .
·       أن ينضم الطالب إلى جمعية الإسعاف في المدرسة .
·       أن يقبل الطالب قيادة أو رئاسة النادي العلمي .  
·       أن يثق الطالب بقدرة العلم والتكنولوجيا في حل مشكلاتنا .
·       أن يدعو الطالب إلى زراعة الأشجار بمدرسته .
·       أن يبرر الطالب ضرورة المحافظة على الأرض الزراعية .
·       أن يشارك الطالب في زراعة الأشجار بمدرسته .
4- التنظيم القيمي Organization
يتطلب هذا المستوى من الأهداف الوجدانية أن يحدد الفرد مكانة كل قيمة في وجدانه وعلاقة هذه القيم بعضها ببعض , وان ينظمها تنظيماً هرمياً وفقاً لأهميتها بالنسبة له , لأن بناء هذا التنظيم يكون سلوك الفرد .
ومن أمثلة الأفعال التي تستخدم في صياغة الدرس على هذا المستوى :
(يختار ,يفاضل ,يرتب تبعاً للأهمية , يتحمل , يضع , يتقبل ,.........الخ ) .
·       أن يتحمل الطالب المسؤولية عن سلوكه الشخصي .
·       أن يضع الطالب خطة لأولوياته .
·       أن يتحمل الطالب الخطأ الذي يقع منه في التجربة ويضع النتيجة كما وجدها .
·       أن يتقبل الطالب النقد لسلوكه في موقف ما .
5-تكامل القيمة مع سلوك الفرد ( إعطاء سمه شخصية ) : Characterization by Value
يتكون لدى المتعلم في هذا المستوى قيمة أو نظام قيمي يضبط سلوكه لفترة طويلة تؤدي إلى تكوين أسلوب مميز للحياة .
ومن أمثلة الأفعال التي تستخدم في صياغة الدرس على هذا المستوى :
(يعتمد ,يحافظ ,يظهر , يستخدم ,يمارس , يحل , يتحقق , يتثبت ,........الخ ) .
ومن أمثلة أهداف تكامل القيمة مع سلوك الفرد في العلوم ما يلي :
·       أن يعتمد الطالب  على نفسه في تنظيم جماعة العلوم .
·       أن يحافظ الطالب على ترتيب المعمل بعد انتهاء الدرس كل يوم .
·       أن يظهر الطالب جدية في العمل أثناء إجراء تجربة ما .
·       أن يحافظ الطالب على العادات الصحية خلال رحلة ما .
·       أن يستخدم الطالب الأسلوب الموضوعي في مواجهة ما .
·       أن يمارس الطالب التعاون في الأنشطة الجماعية .
·       أن يمارس الطالب العادات الصحيحة .
·       أن يستخدم الطالب أسلوب حل المشكلات في حل المشكلات اليومية التي تصادفه في العمل .
·       أن يتحقق ( يتثبت ) الطالب من المعرفة العلمية .
·       أن يحل الطالب المشكلات بموضوعية .
أمثلة عامة لأفعال العمل السلوكية التي تصلح في صياغة الأهداف التدريسية في المجال الوجداني :
(يستمتع ,يشارك بحماس ,يصغي بانتباه ,يظهر اهتماماً ,يتقبل ,يقدر ,يتطوع ,...الخ )
أمثلة عامة  لأهداف سلوكية في  المجال الوجداني  :
·       أن يستمتع الطالب بمشاهدة البرامج العلمية التلفزيونية.
·       أن يستمتع الطالب بقراءة الكتب العلمية بقصد زيادة معرفته العلمية.
·       أن يتطوع الطالب بالاشتراك بأندية العلوم .
·       أن يظهر الطالب اهتماما بمشكلة تلوث البيئة .
·       أن يقدر الطالب دور العلماء في تطوير المعرفة العلمية وتنميتها.
·       أن يشارك الطالب في حملات المدرسة الخاصة بتوعية المواطنين بأخطار مرض الكوليرا .
·       أن يتقبل الطالب آراء  زملائه ومواقفهم برحابة صدر في المناقشات العلمية .
·       أن يتقبل الطالب أن بعض البكتريا (كالعقد البكتيرية الجذرية مثلا )مفيدة  للإنسان .
·       أن يصغي الطالب بانتباه لمحاضرات الهندسة الوراثية في الإنسان .
·       أن يشارك الطالب بحماس في مختلف النشاطات المدرسية العلمية (معارض ,مجلات علمية ...الخ )  
رابعا : المجال النفسي الحركي ( المهاري )  Psychomotor Domain
يهتم الجانب النفسي الحركي بتكوين وتنمية المهارات التي تتطلب استخدام أو تنسيق عضلات الجسم في التداول والعمل والبناء مثل : مهارات الكتابة , والمهارات المعملية , ومهارات تناول المواد والأجهزة وغير ذلك .
وبقصد بالمهارة القدرة على أداء عمل ما بدرجة مناسبة من الإتقان مع الاقتصاد في الجهد والوقت والنفقات وتلافي الأضرار والأخطار , وتوجد عدة تصنيفات لأهداف المجال النفسي الحركي , ولكن سيتبع التصنيف التالي لبساطته ولفائدته في مجال تدريس العلوم وهو مأخوذ من تصنيف  سمبسون (1966م ) Simpson وزايس (1976م ) Zais .
ما هي مستويات المجال النفسي الحركي ( المهاري ) ؟ 
1 – الملاحظة Observation
وتعتبر الملاحظة أول مستوى في تعلم المهارات , وفي هذا المستوى يصبح المتعلم على وعي بما يقدم أمامه من مهارات , ويستخدم المتعلم في الملاحظة حواسه الخمس بما يساعده على إدراك تفاصيل المهارة من حيث النوع والإجراءات والزمن والكمية .
وتساعد الملاحظة الواعية المتعلم على تعرف خطوات العمل التي ينبغي عليه إتباعها مستقبلاً عند قيامة بأداء المهارة .
ومن الأفعال التي تستخدم في صياغة أهداف التدريس على هذا المستوى :
(يراقب ,يتابع ,يشاهد ,يرى ,يلاحظ ,يعاين , يشم , .......الخ )
ومن أمثلة الأهداف التدريسية على هذا المستوى :
·       أن يتابع الطالب استخدام المعلم لجهاز علمي .
·       أن يتابع الطالب خطوات تحضير غاز الأكسجين
·       أن يشاهد الطالب انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون عند تفاعل الحمض مع البيكربونات
·       أن يشاهد (أو يعاين ) الطالب كيفية تشريح سمكة البلطي .
2 – التقليد والمحاكاة : Imitation
يقوم التلميذ في هذا المستوى بأداء عمل ما . أو جزء من عمل معين متبعاً الخطوات التي شاهدها ونفذت أمامه دون أي تعديل منه . فأداؤه يكون مجرد تقليد ,كتقليد الصغير للكبير ولا يتوقع منه إجادة العمل أو إدخال تعديلات في أسلوب أداء العمل , وينبغي أن يكون أداء المتعلم للمهارة في هذه المرحلة تحت إشراف دقيق ومتابعة مستمرة من المعلم .
ومن الأفعال التي تستخدم في صياغة أهداف التدريس على هذا المستوى :
(ينقل ,يتبع ,يعيد عمل ,يقلد ,يحاول ,يكرر ,ينسخ .....الخ )
ومن أمثلة الأهداف التدريسية على هذا المستوى :
·       أن يعيد الطالب خطوات الكشف عن النشا في النبات .
·       أن يكرر الطالب خطوات فحص شريحة تحت الميكروسكوب .
·       أن يقلد الطالب الخطوات التي اتبعها المعلم في الكشف عن ملح النترات
3 – التجريب Experimentation
في هذا المستوى ترفع المراقبة عند المتعلم , ليعمل بشيء من الحرية والتصرف فقد يجرب التلميذ عمل شيء ما اعتماداً على ما شاهده ولاحظه من قبل ولكنة ليس تقليداً حرفيا له , ويكتسب الطالب في هذه المرحلة ثقة بنفسه ويتعرف على أخطائه ويتلافاها من خلال محاولاته المتكررة .
ومن الأفعال التي تستخدم في صياغة أهداف التدريس على هذا المستوى :
  ( يطبق ما تعلمه ,ينفذ,يجرب ,يعمل, يتبع ......الخ )
·       أن يطبق الطالب ما شاهده في عملية المعايرة .
·       أن يطبق الطالب قانون اوم في معرفة مقاومة سلك
·       أن ينفذ الطالب خطوات تشغيل جهاز ما .
4 - الممارسة Practice
ويبدأ في هذا المستوى التكوين الفعلي للمهارة فيصبح أداء المتعلم تلقائياً سلساً فيؤديه بسهوله وثقة , ومن مظاهر الأداء في هذا المستوى زيادة سرعة العمل وقلة الأخطاء , وزيادة الإنتاج , كما يقل المجهود الذي يبذله المتعلم , فيقل إحساسه بالتعب وشعوره بالملل ,فالممارسة تتطلب بالضرورة تكرار أداء العمل فيتعود الفرد عليه ويألفه.
ومن الأفعال التي تستخدم في صياغة أهداف التدريس على هذا المستوى:
(يؤدي بقليل من الأخطاء , يعرض طريقة عمل , ينتج كميات , يتدرب على .......الخ )
ومن أمثلة الأهداف التدريسية على هذا المستوى :
·       أن يعد الطالب بقليل من الأخطاء شريحة ميكروسكوبية للخلية النباتية .
·       أن يعرض الطالب كيفية حساب جسم غير منتظم الشكل .
·       أن يحضر الطالب بقليل من الأخطاء حمض مخفف .
·       أن يحضر الطالب شريحة نباتية في وقت قياسي
5 – الإتقان Mastering
يعتبر مستوى الإتقان الدلالة الفعلية لاكتساب المتعلم المهارة ,ففي هذه المرحلة يعمل المتعلم بسهوله وبسرعة تكاد تكون آلية , ويتصف أداء المتعلم في هذه المرحلة بالجودة والإتقان وبالاقتصاد في النفقات والجهد والوقت مع تلافي الأضرار والأخطار . فيؤدي المتعلم المهارة بدون تردد وسلاسة وبدون تركيز مرهق وتقل أخطاؤه , أو تكاد تتلاشى , ويمكنه بسهوله التكيف للمواقف الطارئة خلال أدائه للمهارة .
ومن الأفعال التي تستخدم في صياغة أهداف التدريس على هذا المستوى:
( يجيد ,ينتج بسرعة ,يعمل بثقة , يتقن , بسرعة ,ينتج بكثرة ,يتحكم في ......الخ )
 ومن أمثلة الأهداف التدريسية على هذا المستوى :
·       أن يجيد الطالب استخدام الميكروسكوب في فحص عينات بكتيرية .
·       أن يعد الطالب ثلاث شرائح ميكروسكوبية للبكتريا بسرعة .
·       أن يتقن الطالب فحص الجهاز الوريدي للضفدعة
6 – الإبداع Creativity
وهو قدرة المتعلم على تطوير وإنتاج نماذج حركية جديدة لمقابلة موقف معين أو مشكلة محددة , وتنتج القدرة على الإبداع من الإتقان الكامل للمهارة والثقة بالنفس بحيث يخرج الفرد على المألوف ويقدم ابتكار شيء جديد يعبر عن قدرة خلاقة .
ومن الأفعال التي تستخدم في صياغة أهداف التدريس على هذا المستوى:
(يبني , يستحدث ,يصمم ,يبتكر ,يطور ,يبتدع ,يخترع ......الخ )
ومن أمثلة الأهداف التدريسية على هذا المستوى :
·       أن يطور الطالب الجهاز المستخدم في تحضير غاز الأكسجين .
·       أن يستحدث الطالب طريقة جديدة للكشف عن النشا .
أمثلة عامة لأفعال العمل السلوكية التي تصلح في صياغة الأهداف التدريسية في المجال النفسي الحركي
(أن يفرق باللمس , يؤدي بمهارة ,يستخدم بدقة , يصمم ,يقيس , يبني ......الخ )
أمثلة عامة  لأهداف سلوكية في  المجال النفسي الحركي (المهاري ) .
·      أن يستخدم الطالب المجهر في فحص شرائح مجهرية بمهارة .
·      أن يفرق الطالب  بالعين المجردة بين الورقة والوريقة .
·      أن يقيس الطالب بدقة قطر خلية بصل تحت المجهر .
·      أن يستخدم الطالب  أدوات التشريح بدقة وإتقان .
·      أن يجمع  الطالب عينات لنماذج من النباتات القريبة من المدرسة
·      أن يستخدم بدقة جهاز فوق الرأس (البروجكتر ) لعرض شفافيات عن النباتات في البيئة المحلية .
·      أن يصنع الطالب جهازاً يبين فيه دورة الماء في الطبيعة .
·      أن يوجد الطالب كثافات المواد التي أمامه .
أخطاء شائعة في صياغة الأهداف السلوكية .
يقع كثير من المعلمين في أخطاء كثيرة عند صياغة الأهداف السلوكية أو أهداف الدرس الخاصة ومن الأخطاء الشائعة التي تتكرر كثيراً :
1 – صياغة أهداف معرفية فقط (خطأ)والصواب صياغة أهداف في جميع المجالات (عقدية ,معرفية ,وجدانية ,مهارية ) .
2- وصف سلوك المعلم وليس سلوك المتعلم , فمثلاً : أن يقوم المعلم بشرح موضوع التنفس (خطأ ) والصواب أن يذكر الطالب خطوات التنفس .
3 – أن يكون الهدف وصفاً لفعل الطالب لا لنتاج التعلم ,فمثلاً : أن يشاهد الطالب تجربة التسامي (خطأ ) والصواب أن يذكر الطالب مفهوم التسامي بعد مشاهدة التجربة .
4 – عدم وضوح المقصود من الهدف ,فمثلاً : أن يستشعر الطالب قدرة الله في هذا الكون (خطأ) والصواب : أن يذكر الطالب آية تدل على قدرة الله في هذا الكون .
5 – عدم إجرائية الفعل ,فمثلاً : أن يفهم التلميذ الاتجاهات الأربعة على الخارطة (خطأ ) والصواب أن يحدد الطالب الاتجاهات الأربعة على الخارطة .
6 – عدم إمكانية تحقيق الهدف ,فمثلاً : أن يكون الصدق عادة عند الطالب .(خطأ) والصواب : أن يعترف الطالب بالخطأ الذي حصل في التجربة.
7 – صياغة أهداف مركبة ,فمثلاً : أن يوضح الطالب تركيب الزهرة في النبات ووظيفتها ,  والصواب:
·       أن يوضح الطالب تركيب الزهرة في النبات .
·       أن يوضح الطالب وظيفة الزهرة في النبات